في علم النفس و الجنس

في علم النفس و الجنس

تأثير مشاهدة المواد الإباحية الخليعة على الدماغ و النفس و المجتمع  Harms of pornpgraphy on mind

Porn addiction  الادمان على مشاهدة المواد الخليعة

حقوق النشر غير محفوظة

أتت كلمة  ( مواد إباحية) pornography  من الكلمتين اليونانيتين  porne  وتعني (العاهرة) و graphos  و تعني (تصوير) و إذا وضعنا هاتين الكلمتين سوياًُ

يكون المعنى ( تصوير أفعال العاهرات) .

أحد مجرمي الولايات المتحدة و يدعى   غاري بيشوب  Gary Bishop   وهو قاتلٌ متسلسل قام بقتل  خمسة صبية بعد اغتصابهم في مدينة سالت ليك  Salt Lake

بولاية  أوتا Utah الأمريكية قد اعترف بأن مشاهدته للمواد الخليعة هي التي دفعته لارتكاب جرائمه.

مجرمٌ آخر يدعى    تيد بندي   Ted Bundy  قام بقتل أكثر من 28  سيدة و فتاة  و قبيل إعدامه بيومٍ واحد  أخبر    تيد بوني  أحد علماء النفس المعروفين و يدعى   د.جيمس دوبسون  Dr.James Dobson  بأن المواد الخلاعية كانت دافعه الأساسي لما قام به من جرائم.

و وفقاً لدراسة قام بها مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي FBI  فإن المواد الخلاعية تعتبر إحدى أولى اهتمامات المجرمين المتسلسلين .

  جيف دامير   Jeffre Dahmer   , هو مجرمٌ آخر  أدين يقتل 17  صبياً و رجلاً و قد كان يمارس الفاحشة مع جثثهم أحياناً (1992) و قد أخبر  هذا المجرم المحققين بأن أسباب ما قام به كان مشاهدته للمواد الخلاعية و إدمانه على الخمر .

يستخدم مغتصبوا الأطفال المواد الخليعة كوسيلة لإفساد الطفل و تهيئته لعملية الاغتصاب ووفقاً لإحدى الدراسات فإن   77%    من مغتصبي الصبية  و 87%  من مغتصبي الفتيات الصغيرات يستخدمون المواد الخليعة في إفساد الأطفال و تهيئتهم للاغتصاب .

تروج المواد الخلاعية لمبدأ الجنس الذي لا عواقب له  sex without responsibilities  وهو ما يروج له الكثير ممن يدعون أنفسهم بالمفكرين و الأدباء و الفنانين , وهو أمرٌ مخالفٌ تماماً للواقع , ففي الولايات المتحدة يصاب واحد من كل  أربعة مراهقين نشطين جنسياً بمرضٍ منقول جنسياً sexually transmitted disease  – STD بما فيها   الأيدز  AIDS, كما أن نسبة المراهقين المصابين بمرض السفلس  Syphilis  قي الولايات المتحدة قد تضاعفت عن النسبة التي كانت عليها في  ثمانينات القرن الماضي , وما من شكٍ في أن انتشار المواد الخلاعية قد لعب دوراً هاماً في تفشي الأمراض المنقولة جنسياً , كما أن انتشار المواد الإباحية قد زاد في نسبة حمل المراهقات بشكلٍ لافت.

ومن مخاطر تعرض الأطفال و المراهقين للمواد الخلاعية أن هذه المواد الخلاعية تحرض على ممارسة الاغتصاب و زنا المحارم و الشذوذ الجنسي حتى أنه قد بات أمراً مسلماً به لدى الباحثين الشرفاء غير المتورطين في الترويج للفساد أن أي ممارسةٍ جنسية يقوم بها المراهق أو الحدث فإنها تدل إما على تعرض ذلك الحدث لاعتداءٍ جنسي أو أنها تدل على مشاهدته للمواد الخليعة.

ويعود التأثير المدمر للمواد الخليعة على الأطفال و المراهقين إلى نشاط   ما يدعى  بالعصبونات المرآتية  mirror neurons  في أدمغة الأطفال حيث تلعب هذه العصبونات المرآتية دوراً أساسياً في مقدرة الأطفال و المراهقين على التعلم عن طريق محاكاة ما يرونه , ذلك أن هذه العصبونات المرآتية تتولى مهمة مراقبة مايقوم به الآخرون ومن ثم محاكاة ما يقومون به بشكلٍ دقيق .

وهذه العصبونات  تنشط عندما يقوم الحيوان أو الإنسان بمراقبة فعلٍ ما و عندما يقوم كذلك بمحاكاة ذلك الفعل و تقليده , و من المعتقد بأن هذه العصبونات توجد كذلك عند الحيوانات  العليا و الطيور .

تتوضع العصبونات المرآتية mirror neurons  في  القشرة الدماغية الحركية

premotor cortex وفي الباحة الحركية الإضافية supplementary motor area وفي القشرة الرئيسية الحسية الجسدية  primary somatosensory cortex  كما تتوضع كذلك في القشرة الداخلية الجزئية  interior partial cortex .

إن خطورة قيام الحدث أو المراهق بمشاهدة المواد الخليعة أنه سيقوم بمحاكاتها لاحقاً بشكلٍ أعمى و دقيق و المشكلة هنا أن المراهق لا يميز ما بين زنا المحارم و الشذوذ الجنسي و الاغتصاب , فالمراهق يرى عنواناً كبيراً هو  الجنس فإما أن يمارسه بجميع أشكاله أو أن لا يمارسه على الإطلاق فشهوة المراهق إذا أطلقت فإنها أقوى من أي شيئٍ آخر في حياته وكم من مراهقٍ اغتصب أشقائه الذكور الصغار و كم من مراهق اغتصب شقيقته وكم من فتاةٍ مراهقة حملت من شقيقها .

تؤدي مشاهدة الطفل أو المراهق للمواد الخليعة إلى حدوث تداخلٍ خطير في  نموه النفسي و تكون هويته الجنسية sexual identity  , فخلال مرحلتي الطفولة و المراهقة يتم تكون  التوجهات الجنسية  sexual orientation  عند الإنسان , حيث تتم برمجة الدماغ خلال هذه المرحلة ليشكل أساس الهوية الجنسية للفرد و توجهاته الجنسية المستقبلية بشكلٍ نهائي  و غير قابلٍ للتبديل أو التغيير , فخلال هذه المرحلة الحرجة من مرحلتي الطفولة و المراهقة يتم تكوين الهوية و التوجهات الجنسية وفقاً لما يتعرض له  ذلك الطفل من تجارب و وفقاً لما يراه .

فمشاهدة الحدث للمواد الخليعة , وهي غالباً ما تكون مواد منفرة و مقززة تغص بمشاهد سادية عنيفة و أصوات بشعة و أفعال يقوم بها محترفوا دعارة و عهر بالإضافة إلى مشاهد التبرز و التهام المفرزات المخاطية و تقديم أجساد العاهرات كمثال للمرأة فإن ذلك قد يجعل المراهق يشمئز من جسد المرأة و من المرأة ككل , وهذا الاشمئزاز من المرأة يشكل أساس الشذوذ الجنسي  , وقد يشمئز الحدث كذلك من جسد الرجل البالغ وهو ما يتمثل لاحقاً في اشمئزاز الشخص من مظاهر البلوغ التي تظهر على جسده .

كما أن الفتاة الصغيرة قد تشمئز من جسد الرجل نتيجة مشاهدتها لهذه المواد الخليعة.

وبالمثل فإن التجارب الجنسية الشاذة و المواد الخليعة الشاذة قد تترسخ في ذهن الحدث و تترسخ فيه إذا ما ما رافقتها أحاسيس إيجابية بالنسبة لذلك الحدث وهو ما سيؤدي لاحقاً كذلك إلى ترسخ الشذوذ الجنسي عند ذلك الحدث .

إن بعض المراهقين قد يمارسون الشذوذ الجنسي بدايةً كوسيلة من وسائل الاستمناء دون أن ترافقها أية مشاعر خاصة نحو الشريك غير أن هذه الممارسات سرعان ما تثبت في أذهانهم و تترسخ عندما تتوجه عواطفهم نحو شركائهم في الشذوذ الجنسي و بالتالي فإن أولئك المراهقين يتحولون إلى أشخاص مثليين.

كما أن الممارسات الجنسية الشاذة في سن المراهقة تؤدي إلى تفعيل و تنشيط الأعصاب الحسية الموجودة في المنطقة الشرجية وهو الأمر الذي يؤدي إلى تحول المنطقة الشرجية إلى منطقةٍ جنسية وهو الأمر الذي نراه بشكلٍ واضحٍ عند المثليين بشكلٍ عام و المثليين السلبيين بشكلٍ خاص.

وخلاصة ما سبق تتمثل في أن ذكريات الطفولة و المراهقة تعتبر من أهم العوامل المؤسسة لهوية الشخص و توجهاته الجنسية المستقبلية , وما من شكٍ في أن المواد الخليعة و المواد المتضمنة للعري أو التلميحات الجنسية التي قد يشاهدها الحدث في تلك المرحلة من حياته تمثل جزءاً شديد الأهمية من تلك الذكريات المؤسسة للهوية و التوجهات الجنسية و الإحساس بالذات   sense of self.

إن خطورة ذكريات المراهقة ذات الطبيعة الجنسية أو ذات الطبيعة الاستعرائية تتمثل في أنها  تنقش نقشاً في الدماغ  , ويتم هذا النقش بواسطة هرمون   الإيبينيفرين epinephrine  (الكظرين  أو الأدرينالين adrenaline) بشكلٍ نهائي غير قابل للمحو أو التعديل و هذا الأمر يشكل مؤثراً أساسياً في تطور الهوية الجنسية sexual identity  في الطفولة و المراهقة .

مع ضرورة الانتباه إلى أن مشاهدة المواد الخليعة تؤدي إلى إفراز هرمون الأدرينالين بمقادير وفيرة.

وهذه الهوية الجنسية يتم بناؤها و تطورها بشكلٍٍْ بطيء إلا أن تعرض الطفل أو المراهق لتجارب جنسية أو مشاهدته لمواد خليعة تؤدي إلى حدوث  ما يمكن أن ندعوه  بدارة القصر  short-circuit  أي أن ذلك يدمر التطور الطبيعي البطيئ للهوية الجنسية .

وهنا أريد أن أشير إلى مسألةٍ شديدة الخطورة حيث يقوم بعض الباحثين المثليين بالتهوين من مسألة ممارسة المراهقين للشذوذ الجنسي و يذكرون حالات لأشخاص لم يتأثروا بالتجارب الشاذة التي مروا بها , ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا :

على أي أساسٍ بنى هؤلاء الباحثين تأكيداتهم تلك في مسألةٍ شديدة الخطورة و الحساسية مثل مسألة الشذوذ الجنسي , وهل ينتظر هؤلاء من مغتصب أطفال أن يعترف لهم بأنه يقوم باغتصاب الأطفال ؟

أم أنهم يبنون تأكيداتهم تلك على أن ذلك الشخص قد تزوج ؟

وهنا سأطرح سؤالاً هاماً يدحض مقولتهم تلك :

ماهي نسبة الأشخاص المتزوجين الذين يقومون بممارسة الشذوذ الجنسي و اغتصاب الأطفال ( الذكور و الإناث) ؟

لا توجد إجابة واضحة لهذا السؤال غير أنه من المؤكد أنها نسبةٍ ليست بالقليلة لأن هنالك نسبة مرتفعة من الشاذين و مغتصبي الأطفال ممن يتزوجون و ينجبون الأطفال  كمظهرٍ اجتماعي, كما أن هنالك نسبة مرتفعة من الشاذين و مغتصبي الأطفال من الأثرياء و المشاهير و المتنفذين ممن يتزوجون زواج مصلحة أو أنهم يتزوجون بقصد  إنجاب وريث يرث أموالهم و يحافظ على اسم العائلة.

تضعف مشاهدة المواد الخليعة  منطقة   القشرة الحزامية cingulate cortex –

Gyrus cinguli وهو الجزء المسئول عن إطلاق الأحكام الأخلاقية  .

تشبه صور الدماغ العائدة لمدمني مشاهدة المواد الإباحية صور الدماغ العائدة لمدمني الكحول .

يشكل البطين المخطط  ventral sratium  جزئاً رئيسياً فيما يدعى بمركز  الثواب reward center  وهو الجزء من الدماغ المسئول عن الأحاسيس المبهجة وهو الجزء ذاته الذي يتفعل عندما يرى مدمن الكحول صورة زجاجة خمر , كما أنه يتم تفعيل هذا الجزء من الدماغ عند مشاهدة المواد الخليعة.

عند ممارسة الجنس و عند مشاهدة المواد الخلاعية أياً يكن نوعها يتم إطلاق هرمون الدوبامين  dopamine  إلى الدماغ بشكلٍ غير اعتيادي , كما يتم إطلاق  النور أبينفرين norepinephrine  ( النورأدرينالين noradrinaline ) وهو هرمون منبه للدماغ يؤدي رسالةً تحذيرية .

كما أن مشاهدة المواد الخلاعية تؤدي إلى إطلاق    هرموني  الأكسيتوسين oxytocin  و الفازوبريسين  vasopressin  ,  كما يطلق الجسم كذلك الإيندروفين endorphin .

تؤثر مشاهدة المواد الخليعة بشكلٍ سلبي على الذاكرة القصيرة الأمد  short-term memory  و الذاكرة البعيدة المدى  long-term memory  , كما تؤثر على مقدرة الشخص على حل المشكلات  problem-solving ability  و تضعف التركيز و تشتت الانتباه , كما تؤثر على آلية اتخاذ القرار decision making  وذلك بسبب الأذى البالغ الذي تتسبب به مشاهدة  المواد الخليعة  للفص الجبهي  frontal lobe  و القشرة الدماغية ماقبل الجبهية prefrontal cortex.

تشجع مشاهدة المواد الخلاعية على ممارسة الاغتصاب كما أنها تقلل من التعاطف مع الضحية .

تؤدي مشاهدة المواد الخلاعية إلى زيادة ارتباط الشخص بتلك المواد و الإدمان عليها و تصبح التفاعلات الهرمونية عند الشخص مرتبطةً ارتباطاً وثيقاً بتوفر تلك المواد الخلاعية , كما تؤدي مشاهدة المواد الخليعة إلى زيادة إفراز هرمون  الدوبامين  dopamine  بشكلٍ غير طبيعي في الدماغ , و لكي نتبين مدى خطورة هذا الأمر فعلينا أن نعلم بأن المواد المخدرة المسببة للإدمان addictive drugs  مثل الكوكائين  cocaine و الأمفيتامين amphetamine و الميتامفيتامين methamphetamine  تحدث تأثيرها عن طريق التأثير على مستويات   هرمون الدوبامين , وهذا يعني بأن مشاهدة المواد الخلاعية لاتختلف كثيراً من الناحية الكيميائية عن تعاطي المخدرات.

و كلما كانت المواد الخليعة أكثر إثارة كان إفراز هرمون الدوبامين أكبر , كما أن الدماغ بعد تلقيه لجرعاتٍ كبيرة و مطولة من هرمون الدوبامين يصبح مدمناً على هذا الهرمون و يطلب المزيد منه عن طريق مشاهدة المزيد من المواد الخلاعية و خصوصاً تلك التي لم يسبق له مشاهدنها وهو الأمر الذي يدعى   بمؤثر كوليدج

Coolidge effect , وهي ظاهرة تلاحظ في الثديات حيث تتجدد الرغبة عند تغيير الشريك و هو المبدأ الذي تعمل عليه المواقع الخلاعية في الأنترنت عن طريق تقديمها لوجوهٍ جديدة لتجدد إدمان رواد هذه المواقع الإباحية.

تمثل مشاهدة المواد الخلاعية مسألةً شدبدة الخطورة على المراهقين لأن الدماغ البشري يصل إلى أوج إفرازه لهرمون الدوبامين dopamine  في مرحلة المراهقة

مما يجعله أكثر تضرراً بالمواد الخلاعية و أكثر عرضةً للإدمان عليها .

ومن مخاطر المواد الخليعة كذلك أنها ذات تأثيرٍ تحملي (اعتيادي) tolerance effect  وهذا يعني بأن الشخص عندما يعتاد على شكلٍ ما من أشكال هذه المواد الخلاعية فإن هذا الشكل يفقد تأثيره  مما يدفع بذلك الشخص للبحث عن أشكالٍ أكثر إثارةٍ للإشمئزاز و أكثر عنفاً كالمواد الخلاعية التي تتضمن عمليات تبرز و الأفلام التي تصور آكلي البراز shit eaters  و التهام المفرزات المخاطية الجنسية  المقرفة و الاغتصاب وصولاً إلى تصوير عمليات قتلٍ سادية و ممارساتٍ جنسية مع جثث الأموات necrophilia .

إن الهيئات النسائية التي تنشط في تدمير النظام الأسري و تحريض النساء على أزواجهن لم تفطن إلى الشكل البهائمي المذل و المهين الذي تقدم به المرأة في المواد الخلاعية , ذلك الشكل المقزز المثير للأشمئزاز ككائنٍ  بهائمي قذر يلتهم الإفرازات المخاطية و البراز بنهم و يشرب البول و جميع مفرزات الرجال القذرة , وبذلك يمكن اعتبار المواد الخلاعية كشكلٍ من أشكال التمييز ضد المرأة Discrimination against woman .

تستهلك صناعة المواد الخلاعية سنوياً مليارات الدولارات التي كان من الممكن استثمارها في مشاريع تنموية و إسكانية مفيدة .

أكدت معظم الدراسات الاجتماعية و النفسية بأن المواد الخلاعية تلعب دوراً حاسماً في تفكيك الأسرة و الطلاق .

تأثير المواد الخلاعية ليس تأثيراً مؤقتاً  : فقد نجد صورةً خلاعية ليست أكثر من إشارة عصبية تدوم لبضعة ثواني ومع ذلك فإنها قد تترك تأثيراً يدوم لسنوات طويلة و قد تتسبب في حدوث تغييرٍ جذري نحو الأسوأ في حياة مشاهدها.

تحرض المواد الخلاعية الأزواج على عدم الاقتناع بزوجاتهم و حياتهم الزوجية , فالزوجة غالباً ما تكون الطرف الخاسر عند أي مقارنة يقوم بها الزوج بين ممثلات المواد الاستعرائية و بين زوجته , و يتعلق هذا الأمر بشكلٍ خاص بالمواد الخليعة الاستعراضية التي لا تتضمن أفعالاً مثيرة للاشمئزاز , وهنا يتوجب الانتباه إلى أن هنالك نوعين من المواد الخليعة : النوع الأول هو النوع الأول الذي يطلق عليه

+16  وهو نوعٌ استعرائي تقوم به فتيات في مقتبل العمر , أما النوع الثاني فهو النوع +18  و وهو نوعٌ مثيرٌ للاشمئزاز يمثل أفعالاً جنسية مقززة , وغالباً ما تقوم بهذا النوع عاهراتٍ و بغايا ذوات باعٍ طويل في العهر مع رجالٍِ يمتهنون القوادة , وعلى الأغلب فإن فتيات النوع الأول عندما يتقدم بهن العمر فإنهن يتحولن إلى البغاء و إلى تمثيل النوع الثاني.

تقدم المرأة في المواد الخلاعية بصورةٍ مذلة مهينة و تقدم هذه المواد الخلاعية رسالةً واضحة للذكور مفادها بأن هذه المعاملة المذلة هي الطريقة التي يتوجب أن تعامل المرأة بها و بأن هذه المعاملة المذلة هي المعاملة التي ترغب المرأة بالحصول عليها حتى و إن قالت  ( لا) .

يؤكد مغتصبوا الأطفال الظاهرون و المستخفين برداء الليبرالية و العلمانية بأن الطفل كائنٌ جنسي و يجب أن ينظر إليه و أن يستخدم على هذا الأساس , ولذلك فما من مشكلة في مشاهدة الطفل للمواد الخلاعية ( حسب رأيهم طبعاً) وما من مشكلة في اغتصاب الطفل و استغلاله جنسياً .

يشاهد بعض المراهقين أكثر من  100  ساعة من المواد الخلاعية أسبوعياً أي أنهم يشاهدون نحو 5000  ساعة سنوياً يقتطعونها من ساعات نومهم و دراستهم .

في العام 2006  بلغ الإنفاق العالمي على المواد الخليعة   مئة بليون دولار

100 BILLION DOLLARS  أي مئة مليار دولار  .

* البليون ألف مليون في الولايات الأميركية و مليون مليون في إنكلترة.

غير أن معظم الأموال التي تجنى من صناعة الخلاعة تذهب لتمويل الجريمة المنظمة و جيشٍِ ضخم من البغايا و القوادين و المافيات.

المواد الخلاعية تمثل شكلاً من أشكال الإعلام الرخيص و هي لا تقل عهراً عن بقية أشكال الإعلام الرخيص , كما أن الإعلام الرخيص لا يقل عنها عهراً حيث أن هدف كلٌ منهما مشترك وهو تقديم الأفكار القذرة القهرية الظالمة الخاطئة بصورةٍ يمكن أن يتقبلها الأغبياء و هم كثيرون , وليس غريباً أن بعض من يعملون في الإعلام يمارسون البغاء بشكلٍ فعلي .

إن الصورة الخاطئة التي تقدمها المواد الخليعة للأزواج عن العلاقة الجنسية هي صورةٌ غير واقعية فصورة الجنس المجرد لا وجود لها إلا في بيوت الدعارة , وهذه حقيقةٌ واقعة وهي أن المواد الخليعة تصور الجنس المجرد  الذي يقتصر وجوده على بيوت الدعارة و في عمليات الاغتصاب و العلاقات الجنسية العابرة.

أي الجنس المجرد من الحياء و الجنس المجرد من المخاوف الصحية و الأخلاق و الروادع القانونية و الدينية.

أما الاتصالات الجنسية العابرة فإنها تلك التي نجدها في أوروبا و أمريكا حيث يتبادل رجل و امرأة لايعرفان بعضهما البعض الابتسامات  في الطائرة ثم يكملان علاقتهما في مرحاض الطائرة و بعد أن تهبط الطائرة يذهب كلٌ منهما في حال سبيله و كأن شيئاً لم يكن.

في الولايات المتحدة وكندا  تتولى المحاكم حماية صناعة العهر و الخلاعة , كما يوجد هناك لوبي عهر قوي The obscenity loby  يتولى حماية صناعة العهر و الخلاعة و تسهيل أمورها.

استخدمت بعض المواقع الخليعة حيلاً قذرة للإيقاع بالأطفال و استدراجهم إليها وذلك عن طريق مصطلحات بحث search terms  تجذب الأطفال مثل كلمة ( بوكيمون) Pokemon مثلاً .

تقوم بعض المعاهد في الولايات المتحدة بتدريس  المواد الخلاعية و يطلب في هذه المعاهد من الطلاب أن يقوموا بإنتاج مواد خلاعية .

هنالك مجموعات دينية ترى بأن نشر الرذيلة و سفك الدماء سيعجلان من عودة السيد المسيح الثانية the second coming   , وهنالك مجموعاتٍ أخرى تعتقد بأن  ذلك سيعجل من ظهور ملك إسرائيل المنتظر  الذي سيحكم العالم.

تسريع القراءة

يقرأ الشخص الطبيعي بمعدل 250 كلمة في الدقيقة بينما يفكر بسرعة 500 كلمة في الدقيقة و هذا التباين ما بين سرعة القراءة و سرعة التفكير يعطي مجالاً لحدوث الشرود و التداعيات الذهنية مما يمنعنا من فهم ما نقوم بقراءته , كما أن عملية التشويش تلك تمنع الذاكرة من الاحتفاظ بالمعلومات التي قمنا بقراءتها.

● الطريقتين الرئيسيتين للقراءة:

● الطريقة الصوتية phonetics approach.

● الطريقة البصرية look say .

● الطريقة الصوتية phonetics approach: تناسب هذه الطريقة التلاميذ الذين يعتمدون على الجزء الأيسر من أدمغتهم  , وفي هذه الطريقة من طرق القراءة يعتمد الشخص على  صوت الكلمة  حتى يفهمها  أي أن كل كلمة ترتبط في دماغ التلميذ بصوتٍ أو بمجموعة أصوات .

● الطريقة البصرية look say  :  تناسب هذه الطريقة التلاميذ الذين يعتمدون على الجانب الأيمن من أدمغتهم  , وفي هذه الطريقة من طرق القراءة  ترتبط كل كلمة  بصورة معينة  و ليس بصوت , وهذه الطريقة من طرق القراءة هي التي تدعى بالقراءة الصامتة .

● مساحة التركيز أو وحدة التركيز  : يطلق هذا المصطلح على مقدار الكلمات التي يستطيع الدماغ التقاطها  و فهمها دفعةً واحدة أثناء عملية القراءة  و كلما  اتسعت مساحة التركيز إي كلما ازداد عدد الكلمات التي يستطيع الدماغ التعامل معها دفعةً واحدة  ازدادت سرعة القراءة.

● الرؤية الطرفية  peripheral vision :  أثناء  التقاط الدماغ  لوحدة تركيزٍ معينة  عن طريق العين  أي أثناء  تركيز العين و الدماغ على مجموعةٍ من الكلمات التي تقع ضمن مجال التركيز فإن  هنالك احتمال لأن تلتقط العين  كذلك شيئاً ما  من وحدة التركيز التالية التي ستقفز إليها لاحقاً و قد يتمكن الدماغ من  تحليل و فهم وحدة التركيز التالية   بالرغم من أنه قد التقطها بصورةٍ مشوشة لأنها ليست واقعةً ضمن مجال تركيز العين و هذا الأمر عندما يتم فإنه يسرع بشكلٍ فعلي من عملية القراءة.

● الطريقة الصوتية في القراءة أي أن نلفظ كل كلمة نقرأها  لفظاً ذهنياً  داخلياً تكون أبطأ  من الطريقة البصرية في القراءة  , وحتى يتعود الإنسان على  القراءة البصرية , أي أن يقرأ دون أن يلفظ في قرارة  نفسه الكلمة التي يقرأها  فإن عليه أثناء القراءة أن يكرر كلمة أو كلماتٍ معينة لاعلاقة لها بما يقرأه بصوتٍ عالي شريطة أن لا يؤثر ترديده لتلك الكلمات على فهمه للكلمات التي يقرأها .

أن تحاول أثناء قراءتك لهذه الصفحة مثلاً أن  تكرر مثلاً شعبياً بصوتٍ مسموع .

كيف تتم عملية القرأة ؟

عندما نقرأ  سطراً ما مكتوبٌ بلغة أجنبية فإننا بالطبع نقرأه من اليسار إلى اليمين و الذي يحدث في تلك العملية  يتم كالآتي :

● تقوم  العين اليسرى بالتقاط  وحدات التركيز تباعاً من اليسار إلى اليمين  أي أن العين اليسرى  تقوم بالتقاط الكلمات بالتحرك و القفز من اليسار إلى اليمين و في كل قفزة تقوم بالتقاط مجموعة من الكلمات دفعة واحدة وهي المجموعة التي اتفقنا على تسميتها بوحدة التركيز أو

مساحة التركيز .

● تقوم العين اليسرى بإرسال وحدات التركيز التي التقطتها تباعاً  إلى نصف الكرة المخية الأيمن . لماذا؟

لأن العينين تتصلان مع نصفي الكرتين المخيتين بشكلٍ تصالبي  × أي أن العين اليسرى تكون متصلة مع نصف الكرة المخية الأيمن بينما تكون العين اليمنى متصلةً  مع نصف الكرة المخية الأيسر.

● تتولى العين اليمنى  مهمة  الرؤية الطرفية  peripheral vision  أي أن العين اليمنى تتولى

التقاط وحدات التركيز التالية التي لما يتم التركيز عليها بعد و تقوم بإرسالها  إلى نصف الكرة المخية  الأيسر .

● عندما نقرأ  سطراً ما مكتوبٌ بلغة مشرقية كاللغة العربية مثلاً  فإننا بالطبع نقرأه من اليمين إلى اليسار  و الذي يحدث في تلك العملية  يتم كالآتي :

● تقوم  العين اليمنى  بالتقاط  وحدات التركيز تباعاً من اليمين إلى اليسار أي أن العين اليمنى   تقوم بالتقاط الكلمات   بالتحرك و القفز من اليمين إلى اليسار  و في كل قفزة تقوم بالتقاط مجموعة من الكلمات دفعة واحدة وهي المجموعة التي اتفقنا على تسميتها بوحدة التركيز أو

مساحة التركيز .

● تقوم العين اليمنى بإرسال وحدات التركيز التي التقطتها تباعاً  إلى نصف الكرة المخية الأيسر. لماذا؟

لأن العينين تتصلان مع نصفي الكرتين المخيتين بشكلٍ تصالبي  × أي أن العين اليسرى تكون متصلة مع نصف الكرة المخية الأيمن بينما تكون العين اليمنى متصلةً  مع نصف الكرة المخية الأيسر.

● تتولى العين اليسرى  مهمة  الرؤية الطرفية  peripheral vision  أي أن العين اليسرى تتولى

التقاط وحدات التركيز التالية التي لما يتم التركيز عليها بعد و تقوم بإرسالها  إلى نصف الكرة المخية  الأيمن .

● تتضمن عملية القراءة السريعة  التخلص  من أمرين اثنين هما:

● التخلص من عادة القراءة كلمة بكلمة  و الاستعاضة عنها بالتقاط  عدة كلماتٍ دفعة واحدة .

● التخلص من عادة القراءة الصوتية أي ضرورة أن يكون هنالك صوتٌ داخلي لكل كلمةٍ نقرأها  و يتم ذلك في البداية بأن نكرر  جملةً ما  أو كلمةً ما أو أن نقوم بالعد بصوتٍ عالي أثناء قيامنا  بالقراءة.

و بما أن عملية الكتابة  غالباً ما تكون  مجرد عملية حشوٍ و إطالة و ثرثرة فإن هذا يعني بأن بإمكاننا أن نحذف الكثير من المادة المكتوبة دون أن  نخسر أي بيانات أو معلومات ذات قيمة .

ولكن كيف يمكننا أن نتخطى الحشو و الثرثرة الفارغة و أن نركز على المعلومات و البيانات الهامة في النص؟

إن ذلك  ممكن الحدوث بالاعتماد على الرؤية الطرفية  peripheral vision  التي سنعهد إليها بملاحظة وحدة التركيز التالية  أي مجموعة الكلمات التالية التي سنركز عليها فإذا  لاحظنا بأنها محض ثرثرةٍ فارغة و حشو فإن علينا تخطيها و القفز فوقها .

و لكن علينا الانتباه إلى عدم التمادي كثيراً في استخدام أسلوب القراءة القافزة وذلك خشية أن نقفز فوق البيانات المفيدة  في النص (إن وجدت) و أن نحط على مواقع الحشو الفارغ و الثرثرة.

● يعالج الدماغ الصور بكفاءة أكبر من الكفاءة التي يعالج بها الأصوات و الأعداد و الرموز والمفاهيم المجردة  كما أن الصور تترسخ  و تثبت في الذاكرة بشكل أكبر , ولذلك فإن علينا أن نسعى قدر الإمكان إلى أن نجعل من طريقة تفكيرنا طريقةً تصويرية  و كذلك فإن علينا أن نسعى  لأن نقرأ بطريقة تصويرية و ليس بالطريقة الصوتية  .

التوتر النفسي و القلق

●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●

كان  روزفلت يقول بأن الخطر يتمثل في أن يصبح الخوف أسوأ من الشيء الذي نخاف منه.

● الطبيب النفسي النمساوي  فيكتور فرانكل  Viktor Frankl  كان يطرح على مريضه الذي وصل إلى أقصى درجات اليأس و الإحباط سؤالاً صادماً وهو : لماذا لا تنتحر ؟

ومن خلال تقكير المريض في إجابة هذا السؤال كان يستطيع أن يكتشف الأشياء التي مازالت تربطه بالحياة و تبعث فيه شيئاً من الأمل , أو الأشياء التي تخيفه من الموت .

كان فرانكل يرى بأن الدافع الأساسي عند بني البشر هو دافع اكتشاف سبب و معنى  وجودهم في الحياة .

كما كان يرى  بأن الإنسان الذي لا يدرك المعنى و المغزى من وجوده لابد أن يعاني من حالة عصاب وجودي , ولذلك فقد كان فرانكل   مؤمناً بمقولة  نيتشة  Nietzsche  أن الإنسان الذي يعرف مغزى و سبب وجوده في الحياة يستطيع أن يتحمل أي ظرف.

قد لا يتمكن الإنسان من اكتشاف معنى وجوده في الحياة إلا من خلال الألم و المعاناة .

● هنالك علاقةٌ وثيقة ما بين التوتر النفسي و بين عملية التنفس حيث يرتبط التنفس السطحي أي التنفس من الجزء الأعلى من الصدر بالتوتر النفسي الشديد , أما  التنفس العميق أي التنفس من الجزء السفلي من الصدر فإنه يشير إلى المستويات الأقل من التوتر النفسي .

كيف نستفيد استفادةً عملية من هذه المعلومة؟

بما أن التوتر النفسي يؤدي إلى حدوث تغيراتٍ في طريقة التنفس , أي أن التوتر النفسي الشديد يؤدي إلى التنفس السطحي (التنفس من الجزء العلوي من الصدر) فهذا يعني بأنه  بإمكاننا أن نقلل من شدة توترنا و قلقنا من خلال تغيير طريقة  تنفسنا .

● كيف أعرف طريقتي في التنفس ؟

ضع إحدى يديك على معدتك فوق منطقة السرة.

ضع يدك الأخرى في على صدرك .

الآن لاحظ عملية التنفس لديك من خلال ملاحظة حركة يديك فإذا كانت يدك التي وضعتها على  السرة تتحرك بشكلٍ أكبر فهذا يعني بأنك تتنفس بشكلٍ بطنيٍ عميق , و إذا كانت يدك الموضوعة على صدرك تتحرك بشكلٍ أكبر فإن هذا يعني بأن تتنفس بشكلٍ صدري  سطحي .

● الآن يتوجب عليك كلما شعرت بالتوتر أو الخوف أو القلق  أن تلاحظ طريقتك في التنفس حتى تقوم بعكسها .

● كلما شعرت بالقلق أو التوتر أرغم نفسك على التنفس البطني العميق .

●الإحصار العقلي mental blocking : عدم قدرة الطالب أو الشخص الموضوع في الاختبار على أداء الامتحان بسبب التوتر النفسي.

● القلق التوقعي  Anticipatory Anxiety   : يقوم القلق التوقعي على فكرة أن الشخص يصاب بالتوتر و القلق و الخوف  لمجرد تفكيره في احتمال  أن يوضع في موقفٍٍٍ يسبب له التوتر و القلق .

توقع الأمور السيئة أسوأ من حدوثها , كما أن انتظار الأمور المبهجة قد يكون أجمل منها –في أحيان كثيرة تكون الأيام التي تسبق الأعياد أجمل من الأعياد ذاتها.

● عصاب  عطلة نهاية الأسبوع : وهي حالة من الكآبة و السوداوية تصيب بعض الناس بعد ظهر آخر يومٍ من أيام العطلة – وقد كنت في طفولتي أحد الذين كانوا يعانون من هذه الحالة ربما بسبب بشاعة المدارس التي درسنا فيها فكان يوم العطلة يعني استرداد الإنسان لشيءٍ من كرامته الإنسانية ,  ومن ثم كانت فكرة العودة إلى الجحيم هي الفكرة التي كانت تسيطر علينا من بعد ظهيرة آخر يومٍ من أيام العطلة .

● تقنية  إيقاف التفكير thought stopping technique:

تقنية إيقاف التفكير هي إحدى وسائل التخلص من القلق و الخوف و الوساوس القهرية و الأفكار و التداعيات السلبية .

خطوات إيقاف التفكير :

الخطوة الأولى : حدد الفكرة البشعة التي تنتابك لتقوم بإيقافها.

الخطوة الثانية : اصرخ بصوتٍ  عالي و نبرة حازمة بكلمة توقف , توقف , توقف , و أثناء صراخك يمكنك أن تضرب بقوة و حزم على  الطاولة لتؤكد رغبتك على إيقاف تلك الأفكار و اجتثاثها من دماغك.

وقد أثبتت هذه الطريقة فاعليتها في التخلص من القلق و التوتر.

● تمرين الاسترخاء :

تمدد على سريرٍٍ أو أريكة و قل لنفسك بأنك الآن ستسترخي و ستشعر براحة و سكينة لا مثيل لها – قل لنفسك الآن سيتوقف تفكيري ثم الآن سيهدأ تنفسي و ستتباطأ ضربات قلبي و سينخفض ضغط دمي –الآن ستسترخي يدي – الآن ستسترخي رقبتي و كرر مثل هذه الأقوال إلى أن تسترخي بشكل تام .

أحياناً قد يتوجب عليك إعادة المحاولة عدة مرات حتى تتمكن من الحصول على نتائج .

● ردات الفعل المشروطة conditional reactions:

إن الأمور التي يتكرر حدوثها مع بعضها البعض ترتبط  في ذهن الإنسان و الحيوان مع بعضها البعض ارتباط السبب بالنتيجة حتى و إن لم تكن هنالك علاقة منطقية فيما بينها.

على سبيل المثال شخصٌٌ ما تلقى أخباراً سيئة عدة مرات عن طريق أشخاص كانوا يطرقون بابه بعنف عند الظهيرة , هنا سترتبط فكرة الطرق العنيف على الباب عند الظهيرة بفكرة تلقي الأخبار السيئة ولذلك فإن هذا الشخص سيصاب بالتوتر الشديد كلما سمع طرقاً على بابه عند الظهيرة .

علاج هذه الحالة من حالات التوتر و القلق :

يتم علاج ردات الفعل المشروطة من خلال طريقة  تدعى بإزالة التحسس  المنهجية 

systematic desensitization .

طريقة إزالة التحسس المنهجي هي إحدى طرق العلاج السلوكي behavioral therapy  و تستخدم هذه الطريقة في علاج الرهاب phobias  و القلق , وهي إحدى طرق العلاج البافلوفي  Pavlovian therapy  التي طورها عالم النفس الجنوب إفريقي   وليم وولب  Joseph Wolpe  .

و لبدء عملية إزالة التحسسس المنهجي يتوجب على  المريض أولاً أن يتعلم أساليب الاسترخاء و إزالة التوتر حتى يتمكن المريض من السيطرة على التوتر و القلق الذي تحدثه فيه تلك المخاوف بشكلٍ تدريجي .

خطوات العمل :

أحضر عدة بطاقات   اكتب على إحداها : الموقف الذي يسبب لك أدنى درجة من درجات القلق و اجعلها أول بطاقة في مجموعة البطاقات.

أكتب على بطاقة أخرى : الموقف الذي يسبب لك أعلى درجات التوتر و الخوف و اجعلها آخر بطاقة  في مجموعة البطاقات.

الآن ابدأ بالبطاقة الأولى أي بطاقة الموقف الذي يسبب لك أدنى درجة من درجات التوتر تخيل موقف تلك البطاقة إلى أنت تشعر فعلياً بالتوتر و الضيق ثم ابدأ بممارسة تمارين الاسترخاء .

كرر هذه العملية إلى أن تصل إلى درجة أن  التفكير في موقف البطاقة الأولى لم يعد يسبب لك أي ضيق أو توتر و عندها يمكنك الانتقال إلى البطاقة التالية  التي تتضمن موقفاً أشد صعوبة .

تخيل موقف تلك البطاقة إلى أنت تشعر فعلياً بالتوتر و الضيق ثم ابدأ بممارسة تمارين الاسترخاء .

كرر هذه العملية إلى أن تصل إلى درجة أن  التفكير في موقف البطاقة الأولى لم يعد يسبب لك أي ضيق أو توتر و عندها يمكنك الانتقال إلى البطاقة التالية  التي تتضمن موقفاً أشد صعوبة .

كرر العملية ذاتها مع كل بطاقة إلى أن تصل إلى البطاقة الأخيرة.

● طريقة  الالقاء السلوكي behavioral rehears:

(طريقة البروفة)

تتمثل هذه الطريق في أن تقوم مع أحد أصدقائك بتمثيل الموقف الذي يسبب لك القلق حتى تعتاد على ذلك الموقف و حتى تعتاد على التعامل مع ذلك الموقف بشكلٍ طبيعي دون توتر و خوف و قلق.

و في حال عدم تمكنك من تجاوز موقفٍ ما فهذا يعني بأنك تشعر بأن ذلك الموقف بسبب تهديداً حقيقياً لك و لذلك فإن عليك أن ترجع للوراء بكتابة  و تمثيل مواقف أقل حدة .

فإذا استطعت أن تتعاطى بشكلٍ طبيعي مع تلك المواقف الأقل حدة يصبح بإمكانك عندها الانتقال إلى ذلك الموقف الحرج و التعامل معه.

يمكننا أن نستخدم هذه الطرق كذلك لإعداد أنفسنا للتعامل مع أحداث مستقبلية لم نختبرها من قبل ولذلك فإنها تثير القلق فينا .

● من المعروف بأن الرياضيين و الممثلين المسرحيين يشعرون بالرهبة و القلق قبيل دخولهم إلى الملاعب أو المسارح و لكنهم ما إن يشرعوا في العمل و التحرك حتى تتبدد جميع مخاوفهم , و يمكننا أن نستخلص من ذلك فكرة أن العمل و التحرك الإيجابي يفيد كثيراً في التخلص من التوتر و القلق  – إذاً عندما تشعر بالقلق إياك أن تجلس في مكانٍ منعزل و تبدأ في التفكير و إعادة التفكير بالأمر الذي يقلقك لأن الدماغ عندها سيعمل مثل   مضخم الإشارة في الأجهزة الإلكترونية فهو سيقوم  بتكرار مخاوفك و تضخيمها عشرات و مئات بل و آلاف المرات , هذا من جهة , ومن جهةٍ أخرى فإن عمليتي التكرار و التضخيم ستعززان تثبيت مخاوفك  في الذاكرة  بشكلٍ بشع .

ولذلك عندما تشعر بالقلق و الرهبة اذهب إلى مكانٍ آخر و اشغل نفسك بنشاطٍ عقلي أو جسدي مفيد  إذا كانت لديك حديقة فإن العمل في الحديقة هو أفضل وسيلة لتبديد القلق .

● التوتر الناتج عن  عدم القدرة على اتخاذ القرار الصائب :

كثيراً ما نضطر إلى اتخاذ قرارٍ مصيري و غالباً ما  تتضمن عملية اتخاذ القرار الاختيار بين شيئين قريبين  من بعضهما و غالباً ما يكون لكل واحدٍ من هذين الخيارين  ايجابياته و سلبياته , و غالباً ما ينبع التوتر و القلق نتيجة قيامنا بشكل متواصل بتقليب هذا الأمر و المقارنة بين مساوئ و محاسن هذين الخيارين للتوصل إلى القرار الذي لا نندم على اتخاذه.

و في هذه الحالة ينصح دائماً بأن يقوم الشخص بكتابة الإيجابيات و السلبيات  بشكلٍ دقيق على قطعة ورق بدلاً من الاكتفاء بالتفكير الذهني في ذلك الأمر  , ذلك أن الكتابة غالباً ما تظهر أشياء كانت خافيةً علينا مما يساعدنا كثيراً على اتخاذ القرار .

يمكنك أن تتخيل بأنك تعمل في مؤسسةٍ إعلامية و أنه قد طلب منك أن تعد منشوراً إعلامياً يساعد العميل على الاختيار بين شيئين وأن عليك أن تكتب بكل وضوح إيجابيات و سلبيات كلٍ من هذين الشيئين مع  تأكيد تلك السلبيات و الإيجابيات و البرهنة عليها  بدليلٍ عقلي منطقي  و ليس بمجرد صفاتٍ  فارغة.

تذكر دائماً كلما ذكرت إحدى السلبيات أو الإيجابيات أن تتخيل أمامها كلمة (لماذا؟ ) أي أنك مطالبٌ بأن تقدم دليلاً يدعم كل فكرة ,  و في حال لم تتمكن من اتخاذ قرارك بعد كل ذلك  فإن عليك أن تترك هذه الأوراق جانباً , على أن تعود إليها عندما تشعر بصفاءٍ ذهني و عندها ستجد دماغك سيتخذ قراره الحاسم بلا تردد بمجرد أن تعيد قراءة تلك الأوراق التي كتبتها .

و يمكنك كذلك أن تعرض تلك الأوراق على أشخاص آخرين  أن تطلب منهم المشورة .

إن هذه الطريقة ستساعدك بشكلٍ فعلي على اتخاذ القرار الصائب و أن تترك الشعور بالحيرة وراء ظهرك.

و هنالك كذلك مقولة عامية عليك أن ترددها دائماً في ذهنك و هذه المقولة ستساعدك على اتخاذ القرار في الساعات الحرجة وهي مقولة  ” وجع ساعة ولا كل ساعة ” .

● التنويم المغناطيسي الذاتي:

خطوات التنويم المغناطيسي الذاتي:

● ثبت يدك  أمام عينيك على مسافة  ذراع .

● ركز بصرك على أية نقطةٍ في كفك.

● ثبت بصرك على تلك النقطة.

● قرب كفك ببطي نحو جبهتك  بحيث تصبح النقطة التي ثبت نظرك عليها بين عينيك.

● عندما يلمس كفك جبهتك أغلق عينيك.

●  قم بالاسترخاء وفق إحدى الطرق التي سبق ذكرها.

● الآن قم بالعد بشكلٍ بطيء و هادئ حتى تدخل في حالة نومٍ مغناطيسي.

● بعد دخولك في حالة النوم المغناطيسي يمكنك أن توحي لنفسك بالأشياء الإيجابية التي ترغب في أن تبرمج نفسك عليها .

● للخروج من حالة النوم المغناطيسي فقط قل لنفسك بأنك ترعب في الخروج من هذه الحالة  و أنت بأحسن حال من الاسترخاء و النشاط و التركيز.

● المهدئات :

● الليبريوم Librium :

التركيب : كلوروديازيبوكسيد chlordiazepoxide وهو أول مركب بنزوديازيبين benzodiazepine  تم تسويقه بشكلٍ تجاري , وقد تم اكتشاف هذا العقار عن طريق الصدفة , يستخدم هذا العقار كمزيلٍ للقلق anxiolytic.

● الفاليوم Valium : الفاليوم هو ذاته عقار الديازيبام  Diazepam  الشهير , وفي أوقات الحروب يتعاطى القناصون هذا العقار ليتمكنوا من إصابة الأهداف بدقة.

● السيراكس  Serax : وهو نفسه عقار  الأوكسازيبام  Oxazepam  و يستخدم في علاج القلق و التوتر و الأرق و اضطرابات النوم.

●  زاناكس   Xanax : هو نفسه عقار الألبرازولام Alprazolam  .

● الثورازين  Thorazine : وهو ذاته عقار   الكلوروبرومازين  Chlorpromazine  , بالإضافة إلى خواصه المهدئة و المركنة فإنه يعتبر من مضادات الذهان antipsychotic.

● الميلاريل Mellaril

● الستيلازين  Stellazine

● التريلافون Trilafon 

● البروليكسين  Prolexine

● بو سبار Bu spar : وهو نفسه عقار الإنديرال Inderal .

● البروزاك Prozac : فلوكسوتين هيدروكلورايد Fluoxetine hydrochloride : مضاد اكتئاب  antidepressant  .

هوامش :

● المفاكرة  brainstorming :

تعتمد هذه الطريقة على اجتماع عدة أشخاص (عددهم ما بين خمسة و عشرة) لحل مشكلةٍ ما .

●  يتم قياس درجة توتر العضلات من خلال وصل أجهزة القياس بعضلة مقدمة الرأس وذلك نظراً لسهولة توصيل هذه العضلة بأقطاب أجهزة القياس و لأن هذه العضلة تعطي فكرة عامة عن درجة توتر الجهاز العضلي بشكلٍ عام.

● فيكتور إيميل  فرانكل Viktor Emil Frankl   طبيبٌ نفسي نمساوي وهو مؤسس طريقة العلاج المنطقي logotherapy وهي طريقة تحليل وجودية Existential Analysis تدعى  بمدرسة فيينا الثالثة  “Third Viennese School”  في العلاج النفسي .

كتابه  ” بحث الإنسان عن معنى لحياته ” Man’s Search for Meaning  يؤرخ للفترة التي قضاها في معسكرات الاعتقال , كما أنه يشرح طريقة العلاج النفسي التي تنطلق من إيجاد  سبب للحياة .

لقد كان  فرانكل أحد أعلام  طريقة العلاج النفسي الوجودي  existential therapy .

● فريدريك ويلهيلم نيتشه Friedrich Wilhelm Nietzsche , فيلسوف ألماني.

●  قانون باركنسون في تنظيم الوقت يقول بأن  المدة التي يستغرقها القيام بشيء ما تتمدد أو تتقلص لتشغل الفترة التي حددناها للقيام بذلك العمل .

أي أن عملاً ما يمكن إنجازه في ساعة قد يستغرق يوماً كاملاً إذا خصصنا له يوماً كاملاً لإنجازه.

التنويم المغناطيسي الذاتي  Self-hypnosis

●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●● تنبيه : لا تنجح طرق التنويم المغناطيسي الذاتي مع جميع الأشخاص .

● التنويم المغناطيسي هي طريقة الوصول إلى العقل الباطن لإعادة برمجته بما يناسبنا .

● أفضل أوقات للقيام بعملية التنويم المغناطيسي هي عندما يكون الشخص في حالة استرخاء.

● خطوات القيام بعملية التنويم المغناطيسي:

● إذا كان الهدف من قيامك بتنويم نفسك مغناطيسياً أن تتغلب على حالة أرق و أن تنام فإن عليك الاستلقاء على السرير , أما إذا كان هدفك أن تعيد برمجة عقلك الباطن بأفكار إيجابية  فمن المفضل أن تقوم بتنويم نفسك و أنت في  وضعية جلوسٍ مريح  وليس في وضعية استلقاءٍ على السرير.

●  يفضل أن تتم عملية التنويم المغناطيسي الذاتي و أنت مغمض العينين .

● أسكت  الحوارات الداخلية في عقلك :

طريقة إسكات الحوارات الداخلية داخل العقل :

● أخرج لسانك من فمك ثم امسكه بالإبهام و السبابة  دون أن توقف تنفسك و استمر بهذه الحالة و على الأغلب فإن الحوارات العقلية الداخلية ستتوقف لديك.

تقوم العملية السابقة على مبدأ أن هنالك ترابطاً وثيقاً ما بين  الحوارات العقلية و بين عضلات اللسان و الحنجرة  فعندما تكون هنالك حواراتٌ عقلية داخلية تكون هنالك اختلاجات طفيفة في عضلات اللسان و الحنجرة  و عندما نمسك بعضلة اللسان بين الإبهام و السبابة و نمنعها من الحركة  فإن الحوارات العقلية تتوقف.

و على فكرة يمكنك أن تستخدم هذه الطريقة للتخلص من التوتر و القلق و ذلك بمنع عقلك الباطن من اجترار و تكرار و تضخيم الحوادث و الذكريات المؤلمة .

و هنالك طريقةٌ أخرى لإسكات الحوار العقلي الداخلي يمكنك القيام بها في أي مكان دون أن يلحظ أحدٌ ذلك و تتمثل هذه الطريقة في القيام بالآتي :

● فقط أن تضع مقدمة لسانك على الجزء الأمامي من سقف الحلق بحيث  تلمس مقدمة لسانك أسنانك العلوية  .

و هذه الطريقة لا توقف حواراتك الداخلية  و تحد من الشعور بالتوتر و القلق و حسب بل إنها تمنع التشويش العقلي و تمكنك من القيام بالمهام الذهنية بشكل ٍ أكبر , كما إنها تمكنك من استيعاب  المحاضرات التي تحضرها و الكتب التي تقرأها .

● طريقة أخرى :

كرر  لفظ حرف الشين بشكلٍ متواصل و بصوتٍ خافت.

● طريقة الإسكات الحازم  : وتقوم هذه الطريقة على أن تأمر عقلك الباطن بأن يتوقف وذلك بكلماتٍ مثل   توقف   أو  اخرس  و لا بأس بأن تشتمه  كلما أراد أن بفتح لك حواراً جديداً و بعض الناس  يضربون الطاولة بقبضة يدهم بحزم كلما أمروا عقلهم الباطني بأن يتوقف .

و الآن بعد أن نتمكن من إسكات الحوار الذهني الداخلي بأية طريقة من الطرق التي ذكرتها فإننا ننطلق  إلى مرحلة   ضبط التنفس .

● ضبط التنفس :

تتطلب هذه المرحلة أن نتقن طريقة التنفس العميق من الجزء الأسفل من الصدر و هذا الأمر يستدعي منا أن نتخيل بأننا نتنفس من  المعدة و ليس من الصدر و لذلك كلما قمنا بعملية شهيق يتوجب علينا أن ننفخ معدتنا و أن نحركها للأمام و كأنها تنتفخ  بالهواء الذي يأتي مع كل عملية شهيق .

ما هو سبب  قيامنا بهذا الأمر :

عندما يكون الإنسان في حالة توترٍ عصبي فإنه يتنفس تنفساً سطحياً من الجزء الأعلى من الصدر , و عندما يكون في حالة استرخاءٍ فإنه يتنفس من الجزء السفلي من الصدر , وعليه فإننا عندما نقوم بالتنفس من الجزء الأسفل من الصدر فإننا نرغم أنفسنا على الدخول في حالة استرخاء.

وعلى هذا المبدأ فقد كان   أوشو   يقول بأن على الإنسان أن يراقب معدل تنفسه عندما يكون سعيداً و أنه إذا أجبر نفسه على التنفس بنفس الطريقة عندما يكون في حالة كآبة فإن حالة السعادة ستعود إليه.

الطريقة الأولى  للاسترخاء عن طريق ضبط التنفس:

قم بالشهيق بعمق  من خلال أنفك  و كأنك تتنفس من معدتك.

● انتظر بضعة ثواني .

● قم  بالزفير من أنفك .

●انتظر بضعة ثواني قبل أن تعاود عملية الشهيق.

●طريقة  اللهاث للاسترخاء:

استخدم هذه الطريقة عندما تمر بحالاتٍ شديدة من التوتر و القلق النفسي.

● استلقي  على السرير .

● قم باللهاث من  فمك بشكلٍ سريع  عشرين مرة.

قم بالتنفس من أنفك بشكلٍ عميق و بطيء وفق الطريقة التي ذكرتها سابقاً :

● قم بالشهيق بعمق  من خلال أنفك  و كأنك تتنفس من معدتك.

● انتظر بضعة ثواني .

● قم  بالزفير من أنفك .

●انتظر بضعة ثواني قبل أن تعاود عملية الشهيق.

● قم باللهاث مجدداً من فمك  عشرين مرة .

● قم بالتنفس من أنفك بشكلٍ عميق و بطيء وفق الطريقة التي ذكرتها سابقاً.

وهكذا دواليك.

الآن و بعد أن أتقنت طرق إيقاف الحوارات العقلية الداخلية و بعد أن أتقنت طرق التنفس الصحيحة  التي تؤدي إلى  الاسترخاء و التخلص من حالات التشنج و التوتر النفسي و القلق

يتوجب عليك  أن لا تفكر لا في الماضي ولا في المستقبل و إنما  عليك أن تركز على اللحظة التي تعيشها الآن فقط.

السبب الأكبر لتشتت الذهن و عدم التركيز ينبع من التفكير في الماضي أو المستقبل – الاستغراق في التفكير في الماضي و المستقبل يجعلنا نضيع الحاضر و بالتالي فإننا نضيع مقدرتنا على الفعل و التحرك.

● للدخول في حالة النوم المغناطيسي فإننا نعد من واحد حتى عشرة حيث يحدث النوم المغناطيسي بين العددين 6 و 10 .

● للخروج من حالة النوم المغناطيسي فإننا نعد من واحد حتى العدد خمسة .

يتم الدخول في حالة النوم المغناطيسي بين العددين  6 و 10 بينما يتم الخروج من حالة النوم المغناطيسي بين العددين 1 و 5 .

● طريقة ديف إيلمان في التنويم المغناطيسي:

● اسحب نفساً عميقاً  ثم احبس نفسك لعدة ثواني .

● أخرج النفس الذي حبسته من خلال عملية زفيرٍ بطيئة.

● خلال عملية الزفير البطيئة  أغلق عينيك بهدوءٍ و بطء.

● و الآن بعد أن تغمض عينيك  تظاهر بأنك لا تستطيع فتح عينيك  و أنك تحاول  أن تفتحهما و لكن دون جدوى.

● حاول تعميم حالة الشلل هذه على جسدك بأكمله.

● من بين حالات الغياب عن الوعي فإن الحالة الوحيدة التي لا نكون فيها في حالة نومٍٍ مغناطيسي هي الحالة التي نكون فيها في حالةٍ نومٍ عميقٍ هادئ و خالي من الأحلام و الكوابيس.

● إن حالة النوم العميق الهادئ الخالي من الأحلام هي الحالة الوحيدة التي لا يحدث فيها   تواصلٌ ما بين  الشعور و اللاشعور أو بين العقل الواعي و العقل الباطن وهي الحالة الوحيدة من حالات غياب الوعي التي لا نكون فيها في حالة نومٍ مغناطيسي.

● جميع أشكال التنويم المغناطيسي عبارة عن تنويمٍ مغناطيسي ذاتي , أما المنوم المغناطيسي فهو مجرد  دليل يرشد المريض إلى ما يتوجب  عليه القيام به حتى يدخل في حالة ٍ من النوم المغناطيسي.

● الخروج من حالة التنويم المغناطيسي = الاستيقاظ من حالة التنويم المغناطيسي.

● إعادة برمجة العقل الباطن :

عندما تدخل في حالةٍ من النوم المغناطيسي بهدف إعادة برمجة عقلك الباطن فإن عليك أن تجهز رسائل برمجية  تقوم بترديدها على نفسك و هذه الرسائل يجب أن تتميز بالبساطة و الوضوح و التركيز على الأفكار و الأشياء الإيجابية فقط.

● الشيء الذي تركز عليه دائماً و تفكر فيه دائماً ستصل إليه في النهاية  ولذلك دائماً ركز على الأشياء الإيجابية  و كيفية الوصول إليها ولا تركز على الأشياء السلبية  حتى و إن كان هذا التركيز يبدوا لك ظاهرياً بأنه إيجابي كقولك  مثلاً  : ” لا أريد أن أفشل ” أو ” لا أريد أن يزداد وزني ”  و ” أريد أن أتوقف عن التدخين”   فأنت هنا تركز على أمور سلبية وهي  الفشل و زيادة الوزن  و التدخين.

● تجنب استخدام الكلمات الغامضة التي يمكن أن يسيء العقل الباطني تفسيرها  مثل كلمة   ” سأحاول ” أو كلمة   ” سوف ”  فهذه الكلمات تحمل معنى المماطلة  .

●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●

هوامش  طبية  :

● عندما يسألك شخص ما عن لون سيارة  جارك فإنك تستدعي من ذاكرتك صورة تلك السيارة حتى تجيب السائل.

● لا يمكننا التحكم فيما يحدث في العالم و لكن بإمكاننا أن نغير طريقة استجابتنا لما يحدث.

●مادة عملية التفكير هي الصور و الأصوات و المشاعر .

● من أساليب إزالة التوتر أن تتصور الأشخاص الذين يسببون لك القلق على هيئة حيوانات أو حشرات  – تخيل بأن أجسادهم أجساد حيوانات و لكن وجوههم فقط وجوه بشر و تخيل بأن تصرفاتهم هي تصرفات الحيوانات كذلك.

● مادة النيكوتين تعمل على إبطال مفعول الكافايين .

● يحول الأنسولين الطاقة الزائدة (الكربوهيدرات) إلى دهون.

●  تعتبر الزيوت الغنية بالأوميغا ثري  غذاءً للمخ  ومن أغنى تلك الزيوت بالأوميغا ثري زيت السمك.

●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●

أضف تعليق

تصميم موقع كهذا باستخدام ووردبريس.كوم
ابدأ